أدخل كلمة البحث

غير مصنف

ما هو الفرق بين اجهزة الكمبيوتر القديمة والحديثة

شارك

تقوم الشركات المطورة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة بأصدار موديل جديد لسلسلة الحواسيب الموجودة لديها او اصدار سلسلة حواسيب جديدة مثل hp pavilion وغيرها من الاصدارات الحديثة وعندما نقول نحن اليوم نمتلك جهاز كمبيوتر حديث يطلق علية كمبيوتر العام فأن ذلك الحاسوب وبعد عدة سنوات سوف يصبح جهاز قديم وبحاجة للتغيير حتى نستطيع ان نواكب التقدم التكنولوجي الذي يحدث، وقد يعتقد البعض ان جهاز الكمبيوتر ذو الامكانيات العالية من حيث الرامات والبروسيسور وكارت الشاشة يعيش فترة اطول من الاجهزة الاقل فى الامكانيات، الحقيقة ان اجهزة الكمبيوتر الحديثة تتفوق على الاجهزة القديمة فى الكثير من الاشياء ولكن ليس من ضمنها زيادة مدة عمر الجهاز.

ملحوظة هامة: تلك المقارنة هى نتاج للعديد من التجارب الحديثة التى اجريت بأستخدام حواسيب مكتبية ولوحية قديمة وحديثة واستخدام كلآ منها فى تشغيل الكثير من البرامج والالعاب وتصفح شبكة الانترنت واجراء العديد من العمليات الاخرى الاقل من حيث الاستخدام مثل مشاهدة الافلام والمونتاج، ونحن لا نجبرك بتلك المقارنة ان تشتري جهاز حاسوب قديم او جهاز حديث، الامر متروك لك ولكن لا تقم بشراء اى جهاز الا بعد ان تقوم بقراءة هذا الموضوع بألكامل لتحديد فى ماذا سوف تستخدم هذا الجهاز لتعرف ما هو الجهاز الذي يناسب احتياجك وتشتري الجهاز المناسب قديم او حديث.

مميزات اجهزة الكمبيوتر الحديثة:

1- تشغيل الالعاب: الشركات المطورة للألعاب تقوم كل سنة بأصدار لعبة حديثة ذات جرافيك عالي ومؤثرات اعلى من السنة السابقة وبالطبع مثل تلك الالعاب سوف تحتاج الى جهاز كمبيوتر حديث طور فى نفس السنة التى تم فيها نزول تلك اللعبة للسوق لضمان تشغيل اللعبة بدون تهنيج او حدوث مشاكل اثناء اللعب.

2- شكل الجهاز: تصميم الجهاز يكون عصري وانيق بشكل كبير وقد يتوافر الجهاز بعدة الوان لدى بعض الشركات المطورة.

3- توفير الطاقة: اليوم اصبحت شركات الكمبيوتر العملاقة تراعي مشكلة استهلاك اجهزة الكمبيوتر للطاقة بشكل كبير واصبحوا يقوموا بأستبدال القطع القديمة التى تستهلك طاقة اعلى بقطع حديثة تستهلك طاقة اقل وتعمل بنفس الكفاءة بل وقد تتفوق ايضآ.

4- عيوب اقل: ان اجهزة الكمبيوتر الحديثة تعالج العيوب التى صدرت فى اجهزتها القديمة مثل ارتفاع درجة حرارة المعالج ومشاكل الكهرباء التى قد تلحق الضرر باللوحة الام للجهاز وغيرها من المشاكل.

5- الضمان: عندما تقوم بشراء جهاز كمبيوتر مكتبي او لوحي حديث فأن هذا الجهاز يكون له ضمان ويكون الضمان من سنة الى 3 سنوات وعندما تتلف اى قطعة فى الجهاز تذهب به الى المتجر الذي قمت بشراء الجهاز منه وسوف يقوم مالك المتجر بدوره بإرسال جهازك الى المصنع لتغيير القطعة التالفة بقطعة جديدة او تغيير الجهاز بالكامل وبدون ان تدفع اى مال.

عيوب اجهزة الكمبيوتر الحديثة:

1- ارتفاع ثمن الجهاز: لاشك انة عندما تقوم بشراء احدث جهاز كمبيوتر فأنك سوف تدفع الكثير من المال لأن الجهاز الحديث يكون بأمكانيات ومواصفات عالية مقارنة بأجهزة السنة السابقة.

2- مشاكل التعريفات: بالرغم من ان اجهزة الكمبيوتر الحديثة يرفق معها اسطوانة تعريفات للجهاز وتكون متوافقة مع نظام التشغيل، الا ان تلك التعريفات قد لا تعمل بشكل جيد مع نظام التشغيل الخاص بك اذا كان غير اصلي او لا يتلقي تحديثات من قبل الشركة مايكروسوفت.

مميزات اجهزة الكمبيوتر القديمة:

1- رخص ثمن الجهاز: عندما تذهب الى متجر بيع حواسيب قديمة او مستعملة فهو بالفعل لن يبيع لك الحاسوب بنفس ثمن الحاسوب الحديث ولذلك سوف يطلب منك نصف ثمن الحاسوب الحديث وأذا كنت مستخدم لايعشق الالعاب الحديثة وترغب فى لعب لعبة قديمة متوافقة مع جهازك القديم او لن تستخدم الكمبيوتر فى لعب الالعاب وستكتفي بمشاهدة الافلام وتصفح الانترنت فقط فستكون تلك ميزة فى تلك الحالة.

2- مناسب للاطفال: لاشك انك عندما تخصص شيء لاستخدام الاطفال فأن ذلك الشيء لابد ان يكون بثمن قليل حتى لا تنزعج عندما يتلف ذلك الشيء اثر استخدامهم لة بل وان الكثير من مقاهي الانترنت تقوم اليوم بشراء اجهزة الكمبيوتر القديمة لأنها تكون ارخص فى اصلاحها من الاجهزة الحديثة.

عيوب اجهزة الكمبيوتر القديمة:

1- عدم تشغيل الالعاب الحديثة: لا تستطيع من خلالها ان تقوم بتشغيل الالعاب الحديثة والتى صدرت بعد نزول جهاز الكمبيوتر الخاص بك للسوق بعدة سنوات لأن تلك الالعاب الحديثة قد طورت على قطع الجهاز الحديثة مثل المعالج والرامات وكارت الشاشة الذي صدر بعد سنوات من نزول الجهاز القديم للسوق.

2- استهلاك الطاقة: ان الشركات المطورة لاجهزة الكمبيوتر عندما قاموا باصدار القطع الموجودة فى الاجهزة القديمة كان هدفهم الاول هو تأدية الغرض بصرف النظر عند شدة استهلاك الطاقة للعمل، ولكن بعد فترة يتم اكتشاف مادة او قطعة احدث تؤدي الغرض ولكن فى نفس الوقت توفر الطاقة.

3- تصميم سيء: ان الاجهزة القديمة عندما صممت كان الهدف هو تأدية الغرض بصرف النظر عن زيادة حجم ووزن الجهاز مثل الشاشة الكبيرة والكيسة كبيرة الحجم والوزن بشكلها السيء.

4- لا يوجد ضمان: عندما تقوم بشراء جهاز كمبيوتر مكتبي او لوحي قديم من اى متجر فأن الجهاز يكون بضمان 3 ايام او شهر كحد اقصى ونحن هنا لا نقصد ضمان بالمعنى الحقيقي للكلمة بل نقصد هنا المدة القصيرة لتجربة الجهاز واكتشاف عيوبه وتلك المدة القصيرة لن تكون كافية لتجربة الجهاز واكتشاف عيوبه وسوف تجعلك تستخدم الجهاز وانت خائف من ظهور اى مشكلة قد تحدث بعد انتهاء الفترة التجريبية.

العلامات:
اسلام عبد الواحد

مؤسس موقع مجلة مصر, مصرى الجنسية, لدي من العمر 26 عامآ, حاصل على بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية.

  • 1

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

error: المحتوى محمي !!